ستستانف ايران التنفيذ الكامل للاتفاق النووي حينما تتخذ اميركا القرار الصائب

ستستانف ايران التنفيذ الكامل للاتفاق النووي حينما تتخذ اميركا القرار الصائب

 الاهواز – الملف النووی / اشار سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي، الى سلوك ايران المسؤول وصبرها الاستراتيجي ومقاومتها القصوى للحفاظ على الاتفاق النووي وقال انه حينما تتخذ اميركا القرار الصائب ، ستوقف ايران خطواتها التعويضية وستستانف التنفيذ الكامل للاجراءات النووية وفق الاتفاق المبرم عام 2015 (الاتفاق النووي).

 

وقال تخت روانجي في تصريحه الأربعاء خلال المؤتمر الدولي العاشر حول مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي المنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك: في الوقت الذي كانت إيران، بشهادة 15 تقريرا صريحا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تنفذ التزاماتها النووية بموجب الاتفاق النووي ، انسحبت منه اميركا في مايو 2018 وأعادت فرض اجراءات حظر أحادية الجانب وشنت حملة ضغوط قصوى على إيران لمنعها من التمتع بالمزايا الاقتصادية الموعودة حسب الاتفاق.

وصرح كبير الدبلوماسيين الايرانيين في الأمم المتحدة: لقد تصرفت الجمهورية الإسلامية الايرانية بمسؤولية وتمكنت من الحفاظ على هذا الاتفاق بصبرها الاستراتيجي ومقاومتها القصوى.

واضاف سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة: منذ أبريل 2021 ، تتفاوض إيران مع أطراف أخرى بحسن نية لاستئناف التنفيذ الكامل للاتفاق. لقد تأخر تحقيق هذا الهدف لأن الحكومة الاميركية لم تقرر بعد ضمان الفوائد الاقتصادية لإيران التي تم الوعد بها بموجب الاتفاق.

وقال: عندما تتخذ أمريكا القرار الصائب ، ستوقف إيران، بالمقابل، إجراءاتها التعويضية وتستأنف التنفيذ الكامل للإجراءات النووية وفقًا لاتفاق 2015.

*مؤتمر معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية فرصة لتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية

وتابع تخت روانجي: ان المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة حظر الأسلحة النووية يعد فرصة لتحقيق عالم وشرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية.

وأكد سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة ، دعمه لبيان حركة عدم الانحياز ، والتأكيد على الركائز الأساسية الثلاثة للمعاهدة ، بما في ذلك نزع السلاح وعدم الانتشار والاستخدام السلمي ، وقال: انه في مؤتمر المراجعة الذي عقد عام 2000 ، اتفقت الدول النووية على 13 خطوة عملية لتنفيذ المادة 6 من معاهدة نزع السلاح النووي ، تتضمن الخطوة السادسة منها التزامًا واضحًا لا لبس فيه من هذه الدول بمحو ترساناتها النووية بالكامل من أجل تحقيق نزع السلاح النووي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى