أمير عبد اللهيان يغادر الى ميونيخ

الأهواز – ایران / قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية، إن وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان غادر طهران الى مدينة ميونيخ السويسرية.

وأشار سعيد خطيب زادة في تصريح له اليوم الجمعة الى أن أمير عبد اللهيان غادر الى ميونيخ للمشاركة في المؤتمر الأمني الثامن والخمسين المزمع عقده في ميونيخ.

وينطلق مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن لعام 2022، اليوم الجمعة، بعد نحو عامين من آخر انعقاد فعلي للمؤتمر بسبب جائحة كورونا، فقد عقد المؤتمر العالم الماضي بشكل افتراضي.
ويأتي المؤتمر في وقت تشهد العديد من الملفات السياسية والدفاعية على الساحة العالمية تطورات سريعة تشمل تداعيات كورونا وأزمات المناخ والطاقة ووضع الصين عالميا، كما يطرح تساؤلات حول بنية النظم الأمنية.
وتضاف إلى ذلك المباحثات مع إيران حول الاتفاق النووي والتوتر بين روسيا وأوكرانيا، والمحادثات الأوروبية الأمريكية المستمرة لاحتواء هذا التوتر.
وينعقد المؤتمر هذا العام دون مشاركة روسيا رغم أن التوترات بين روسيا وأوكرانيا ستحتل مساحة كبيرة من النقاشات في المؤتمر.
ورغم توجيه دعوة للمسؤولين الروس، إلا أن المتحدثة بأسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قالت الأسبوع الماضي، إن “الحكومة الروسية لن تشارك في المؤتمر بأي ممثلين لأسباب مختلفة، وقالت إن المؤتمر الذي يجمع خبراء السياسية الأمنية في العالم فقد موضوعيته”.
وقال رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن فولغانغ إشينغر، خلال مؤتمر صحفي هذا الأسبوع، إنه “وجه الدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وإلى نائب رئيس مجلس الأمن دميتري مدفيديف”، مضيفا: “لكن لسوء الحظ تم رفض ذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى