إيران تحاول إجلاء طلابها المقيمين في أوكرانيا وتعلن عن اتفاق بخصوص دخول سلوفاكيا

الأهواز – أوكرانيا /إيران تحاول إجلاء طلابها المقيمين في أوكرانيا وتعلن عن اتفاق بخصوص دخول سلوفاكيا

أصدرت السفارة الإيرانية في النمسا بيانا أعلنت فيه عن اتفاق بين ايران وسلوفاكيا بخصوص إجلاء المواطنين الإيرانيين من أوكرانيا.

وفي بيان لها، قالت السفارة: “يسمح للأجانب المقيمين في أوكرانيا، بمن فيهم المواطنون الإيرانيون، بدخول جمهورية سلوفاكيا للعودة إلى وطنهم”.

وهذا البيان هو الثاني بعد بيان السفارة الإيرانية في وارسو عن السماح للإيرانيين المقيمين في أوكرانيا الدخول إلى الأراضي البولندية دون الحاجة لتأشيرة دخول، وذلك بعد اتصالات هاتفية بين وزير الخارجية ونظرائه في الدول المحيطة بأوكرانيا لتسهيل عبور المواطنين الإيرانيين المقيمين في أوكرانيا، نظرا للظروف والتطورات الأخيرة، وتواجد نحو 2000 طالب إيراني وعدد اخر من المواطنين في هذا البلد”.

في هذا السياق، تحاول إيران نقل طلابها المقيمين في أوكرانيا إلى البلاد عبر رحلات خاصة، حيث أوضح رئيس منظمة شؤون الطلاب، هاشم داداشبور، قائلا: “بالتنسيق والمتابعة بين وزارتي التعليم العالي و الخارجية، نعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن ومغادرة الطلاب الإيرانيين المتواجدين في أوكرانيا وسيتم تنفيذ الامر حسب الخطة الموضوعة”، لافتا إلى أن “عدد الطلاب الإيرانيين الذين يدرسون في أوكرانيا يبلغ 1424 شخصا، نحو 1000 منهم يدرسون في فروع مرتبطة بالعلوم الطبية”.

وأضاف داداشبور: “على الطلاب الراغبين في العودة للبلاد التسجيل في موقع تم إنشاؤه من قبل وزارة الخارجية لترتيب عودتهم إلى البلاد عبر طرق آمنة تم تحديدها”، مشيرا إلى أن “جميع الطلاب الذين يدرسون في أوكرانيا بتأشيرة طلابية يمكنهم الإقامة لمدة 4 أشهر عند العودة إلى البلاد دون مواجهة مشاكل قانونية، وإذا استمر الوضع الحالي، يمكن تمديد هذه الفترة لثلاثة أشهر أخرى”.

 

 

المصدر: RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى