تعرف علی أحدث إنجازات الدفاع الجوي

الأهواز – ایران / شهدت الصناعات الدفاعية في الجمهورية الاسلامية الايرانية تطورا باهرا خلال السنوات الاخيرة واستطاعت حتى تسجيل أرقام قياسية عالمية وتحولت اليوم الى احد مظاهر ثقافة الثقة بالنفس لدى الشعب الايراني.

وقد بلغ حجم الصناعات الدفاعية في ايران والتي هي صناعة محلية يديرها العلماء والخبراء الايرانيون اليوم حدا بحيث تستطيع فيه ايران تلبية حاجاتها العسكرية في مجال العتاد والاسناد بالاعتماد على الصناعة الداخلية، والان نحن بصدد التعريف بأحد هذه الانجازات.

منظومة الدفاع الجوي “مجيد” المعروفة ايضا بالاسم التجاري AD-۰۸ تعد من احدث المنظومات المصنعة من قبل الصناعات الدفاعية الايرانية وتعتبر في الواقع منظومة “ارض-جو” بمدى وارتفاع قصير.

هذه المنظومة التي اطلق عليها اسم “مجيد” استلهاما من اسم الشهيد مجيد قربان خاني احد الشهداء المدافعين عن مراقد اهل البيت (ع)، قادرة على اداء مهامها في جميع الظروف الجوية وبامكانها ان تواجه بالتزامن معا 4 اهداف سواء انواع الطائرات المسيرة او صواريخ كروز او مروحيات او سائر الاهداف ذات المناورة الواطئة واطلاق النيران نحوها.

تتالف المنظومة “مجيد” من 4 اجزاء رئيسية وهي “النظام الالكتروبصري لكشف واعتراض الاهداف” و”قيادة السيطرة على النيران” و”منصة ذات 4 حاويات صواريخ” و”صواريخ دفاع جوي AD-08 “.

تعتبر منظومة رادار معراج – 4 الايراني الصنع رادارا للانذار المبكر ويتمتع بتقنية التتبع ثلاثية الأبعاد وهو مخصص للرصد الجوي بعيد المدى وقد تم تطويره لتلبية الحاجات الأولية لشبكة الدفاع الجوي الايرانية، واسمه التجاري هو M4.

هذه المنظومة مجهزة بتقنيات الحرب الالكترونية المضادة القادرة على كشف وتتبع 200 هدف كما انها مجهزة بغرفة للتحكم والقيادة، ومن خصائص هذا الرادار البارزة انه ذو سرعة في الحركة والاستقرار في الميدان كما يتطلب عددا قليلا من الكوادر لتشغيله ما يساعد على تقليص الفترة الزمنية اللازمة لتشغيله في ساحة العمليات ونقله الى مكان آخر اذا دعت الحاجة.

القدرة على التصدي ومواجهة الحرب الالكترونية هما ايضا من الخصائص الاخرى لهذا الرادار الذي يستطيع استخدام اساليب مختلفة ومتعددة للتصدي لأقوى الهجمات والحروب الالكترونية والاستمرار في اداء مهامه في ساحة المعركة وعند حدوث الاشتباك.

احد هذه الاساليب هو تقنية Sector Blanking المتوفرة في هذا الرادار والتي تمكنه من ايقاف ارسال الذبذات وهو في حالة التشغيل وهذا يمنع اكتشاف هذا الرادار ومكانه من قبل أجهزة الرصد والتتبع الموجودة لدى العدو كما تحفظ هذا الرادار من الصواريخ المتتبعة للذبذات والتي يستخدمها العدو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى