وزير الخارجية الايراني يدعو الى تشكيل صندوق مالي لحماية الشعب الافغاني

المؤتمر الثالث لدول الجوار الافغاني

الأهواز – الصین / أكد وزير الخارجية الايراني ضرورة إيجاد آلية إقليمية وتشكيل صندوق مالي لحماية الشعب الافغاني بموازاة تشكيل حكومة وطنية شاملة في افغانستان.

جاء تصريح وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية حسين امير عبداللهيان خلال المؤتمر الثالث لدول الجوار الافغاني الذي تستضيفه الصين.

وفي كلمته خلال المؤتمر، يوم الخميس، اعرب امير عبداللهيان عن تقديره لاستضافة الصين لهذا المؤتمر، وقال: نشهد اليوم في افغانستان مختلف التحديات، على أمل ان تنتهي الحرب التي شغلت مختلف الاجيال في هذا البلد منذ 40 عاما وكبدت افغانستان خسائر كبيرة انسانية ومادية.

وأوضح ان هناك أملا برغبة جميع الشعب الافغاني بإقرار السلام والاستقرار في البلاد والمعارضة الجادة للحرب والبحث عن حل للخلافات عبر السبل السلمية، وأن هناك املا بالتقارب الاقليمي خاصة بين الجيران لمساعدة افغانستان، والامل بعدم نسيان مشكلات الشعب الافغاني ومعاناته من قبل المجتمع العالمي، ومازالت المخاوف موجودة من نشاط التنظيمات الارهابية كداعش على الاراضي الافغاني ضد امن الجيران والمجتمع الدولي. ومازالت المخاوف موجودة من حرب تنجم عن تدخل المحتلين ضد الشعب المضطهد في هذه الارض. ومازال الشعب الافغاني لا يمتلك السيطرة على موارده الاقتصادية حيث يتم تجميد ثرواته الوطنية. إذ لم ينشط اقتصاد هذا البلد بعد ولم يتحقق بعد الوعد بتشكيل حكومة شاملة بمشاركة كل القوميات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى