الأهواز – ایران / اعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني خطوة ايران العسكرية ضد الجماعات الارهابية الانفصالية المسلحة المناوئة للجمهورية الاسلامية والتي تتخذ من ارض العراق ومن ضمنه اقليم كردستان منطلقا لانتهاك سيادة ايران وزعزعة امن الحدود والمواطنين الايرانيين، بانها خطوة قانونية تماما، منوها الى مسؤولية الحكومة العراقية للحيلولة دون هذه الاعمال الارهابية وفقا للقواعد الدولية وكذلك العلاقات بين البلدين الجارين.

وقال كنعاني في تصريحه اليوم الاثنين خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي: ان خطوة إيران العسكرية ضد الجماعات الإرهابية الانفصالية المسلحة التي تتخذ من اراضي العراق ومنها إقليم كردستان العراق منطلقا لانتهاك سيادة إيران وزعزعة أمن حدودها ومواطنيها، خطوة قانونية تماما. إن الحكومة العراقية مسؤولة عن منع هذه الأعمال الإرهابية ، سواء على أساس القواعد الدولية أو على أساس العلاقات بين البلدين الجارين.

واضاف: إن تحرك إيران في قمع هذه الجماعات جاء بعد أن تم اتخاذ جميع المسارات القانونية سواء في الإطار الثنائي أو في اطار الأمم المتحدة. تم تسجيل مذكرات إيران للجانب العراقي في الأمم المتحدة ، وتم تقديم أدلة موثقة للحكومة العراقية ، وتم إبرام اتفاقيات مع الحكومة العراقية لتعزيز سيادتها والسيطرة على المناطق الحدودية، وتم إبرام اتفاقيات ثنائية مع إقليم كردستان العراق بان لا يتم التعرض لإيران من هذه المنطقة. جاء تحرك إيران بعد فشل حكومة العراق والاقليم في الوفاء بالتزاماتهما.

واكد قائلا: إن خطوة إيران لحماية أمنها وأمن مواطنيها خطوة مشروعة وقانونية وقائمة على اساس القوانين الدولية.

واضاف: إن الجمهورية الإسلامية الايرانية سبق أن أكدت أنها لن تلتزم الصمت تجاه التهديدات التي توجه اليها من إقليم كردستان العراق وكذلك أنشطة الجماعات الإرهابية الانفصالية، وستدافع عن أمنها وأمن مواطنيها وفقًا للقوانين والأنظمة الدولية ، وقد تم اتخاذ هذا الاجراء في هذا السياق.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *