الأهواز – تعلم العربیة / اللغة العربية والكفاح بين الظاء والضاد والصعوبة الحقيقية في التفريق بينهما نطقا وكتابة
*الحَظ* : البخت.
أما *الحَض* فمعناهُ : الحث.
*حظيظ* : رجلٌ ذو حظ.
أما *حضيض* فمعناها : أسفلُ الأرض.
*حَظَر*: منع.
أما *حَضَرَ* فمعناها:قدم و كان موجوداً.
*ظلَّ* : دام.
أما *ضل* فمعناها : تاه.
*اظل* القوم : ساروا في الظِلِّ.
أما *اضل* القوم : أغواهم.
*ظَّن* : علم بغير يقين.
أما *ضنَّ* فبمعنى : بخل، *{وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ}*.
*الغَيْظُ* : الغضب.
*الغيض* : القليل.
*(غيضٌ من فيض)* : أي قليل من كثير.
*الفَظُّ* : سيء الخلق.
*الفض* : التكسير والتحطيم. و فض الرسالة : فتحها.
*الفظاظة* : التجهم وسوء الخلق.
*الفُضَاضَة* : ما تفرَّق من الشيء عند كسره.
*فَاظَ* : مات.
*فاض* : زاد وسال. (فاض الماء).
*الظَّبُّ*: الرجلُ المهذارُ.
*الضبُّ* : حيوانٌ صحراويٌ زاحفٌ.
*الحظيرةُ : مأوى الأنعامِ.
*الحضِيرَة* : جماعةُ القوم أو الْمُعَدُّون للقتال منهم.
*الحنظَلُ* : نباتٌ شديدٌ المرارة.
*الحنضَل* : الماء المتجمع في التجويف الصخري.
*الظَّلَعُ* : العرج.
*الضلع* : عظم من عظام الصدر.
*ظَافَ* : قيد. (ظَافَ البعير) أي قيده.
*ضاف* : نزل عليه ضيفاً.
*الظاهر* : البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أَسماء الله عز وجل.
*الضَّاهِر* ُ: أعلى الجبلِ.
*العَظُّ* : اشتداد الزمان و الحرب.
*العض* : الإمساك بالأسنان.
*عَظَّه* بالأرض: ألزقه بها.
*عَضَّه* : أمسكه بأسنانه.
*العَظْلُ*: التضمين.
*العضل* : الظلم والمنع.
*العِظَةُ*: النصح والموعظة.
*العضة* : كل شجرة كثر شوكها وعظم.
*العظم* : قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
*العضم* : أداة من خشب أو حديد.
*القَرْظ* : دباغة الجلود.
*القرض* : العطاء لأجل.
*التقريظ* : المدح والثناء.
*التقريض* : الذم الزائد.
*القَيْظُ*: صميم الصيف وشدة الحر.
*القيض* : القِشْرَة اليابسة على البيضة.
نظُف* الشَّيءُ : خلُص من الوَسَخ.
نَضِفَ* الشيءُ : نَجُسَ
*عِظَة* : كلام الواعظ.
*عِضَة* : كذِب وافتراء {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ}.
*المَظُ* : الرمان البري.
*المض* : الألم.
(أمضني) : آلمني.
*النَّظْمُ*: التأليف.
*النَّضْمُ* : الحنطةُ السمينة.
*بظَّ*: حرَّك أوتارَ العود وأعدَّهُ للضَّربِ.
*البَض* : الجلدُ الرَّقيقُ المُمتلئُ ، ناصعُ البياضِ .
*نَظَرَ* : أبصر بالعين.
*نَضَر* : مصدر نضِرَ أي كان ذا رونقٍ وبهجةٍ.
*نَظرة* : لمحة خاطفة.
*نضرة* : حسن وجمال.
*نظير* : شبيه أو مثيل.
*نَضِير* : أَي ذا حَسَنِ وجمال.
*ناظرة* : متأملة للشيء بالعين.
*ناضرة* : جميلة.
*{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}* : أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها.
بدون تعلیق