الأهواز – بغداد / أكد وزير الطاقة الإيراني علي اكبر محرابيان، ضرورة التعاون بين دول المنطقة حول القضايا المائية وحل مشكلة الغبار.

وقال محرابيان أمام مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه، الذي انعقد في العاصمة بغداد برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ووزراء ومسؤولين كبار من عدة دول وممثلين لمنظمات دولية ان من المؤمل ان يقوم هذا المؤتمر الذي حضره المفكرون من الدول الاقليمية والمؤسسات الدولية برسم صورة اوضح عن اوضاع الموارد المائية في المنطقة.

واضاف ان منطقتنا التي تحتضن اعرق وأقدم الحضارت تعاني من مشاكل عديدة في موارد المياه والبيئة لكن ذلك يمكن ان يوفر فرصة لرفع مستوى التعاون الاقليمي للاستفادة من التكنولوجيات الحديثة للتأقلم مع شح المياه والاحوال الجوية.

واشار محرابيان الى اكثر من نصف قرن من التعاون بين ايران ودول الجوار في مجال الانهار الحدودية وموارد المياه المشتركة قائلا ان سياسة ايران في هذا المجال هي التعامل والتعاون مع دول الجوار في اطار المعاهدات والتعاون الدبلوماسي ، داعيا الى تجنب تسييس قضية المياه مع الدول الجارة.

واشار محرابيان ايضا الى عمق ومتانة العلاقات الايرانية العراقية في مختلف المجالات الثقافية والتجارية والاقتصادية قائلا ان هناك اتفاق محدد بين البلدين حول الاستفادة من مياه الانهار الحدودية.

ونوه محرابيان ايضا الى موضوع العواصف الترابية في المنطقة قائلا ان التصدي لها يحتاج الى تعاون اقليمي .

واعتبر محرابيان ان من نتائج اللقاءات الاتي جمعت مؤخرا المسؤولين الايرانيين بالعراقيين كان تفعيل التعاون الثنائي بين البلدين والذي توقف لفترة من الزمن.

وكان وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، قد التقى اليوم السبت، رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان والوفد المرافق له”.

وأضاف البيان أن “اللقاء شهد التباحث في مجالات التعاون المشترك، وسبل تعزيز التبادل والتنسيق إزاء التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة إقليمياً ودولياً”.

وتابع: “كما جرى بحث جوانب ملفّ الكهرباء، وإمدادات الطاقة الكهربائية إلى الشبكة الوطنية العراقية من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالإضافة إلى مناقشة موضوع الشح في موارد المياه وتأثيرات مواسم الجفاف، والحصص المائية على مسارات الأنهار المشتركة”.

وأكّد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء على “أهمية استمرار الحوار والتنسيق واستثمار أجواء التهدئة السياسية في المنطقة، في تحقيق منفعة وتطلعات جميع الشعوب الشقيقة والصديقة”.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *