الأهواز – ایران / صرح رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله ابراهيم رئيسي باننا على يقين من أن الطريق إلى تقدم البلاد ليس الاستسلام والتراجع ، بل المقاومة ، وبالتالي لن نتراجع عن مبادئنا أبدًا، وفي الوقت نفسه ، يعد تعزيز الردع أيضًا أحدى سياسات عملنا الرئيسية.

وخلال حضوره اليوم الاربعاء الاجتماع الختامي لملتقى رؤساء البعثات الدبلوماسية الايرانية في الخارج الذي عقد حول محور “النظام العالمي قيد النشوء؛ دور جمهورية إيران الإسلامية”، اشار آية الله رئيسي إلى تصريحات قائد الثورة حول ضرورة التحول في البلاد، معتبرا “التحول المعرفي والتحول العملي والتحول المؤسسي” ثلاث خطوات ضرورية لخلق التغيير والتحول.

وأوضح الخطوات اللازمة للتحول ، قائلاً: إذا لم تكن لدينا معرفة دقيقة بالوضع الحالي والوضع المطلوب ، فلا يمكننا اتخاذ خطوات نحو التحول أيضًا ، يجب تقييم عمليات واتجاهات العمل في مسار الانتقال من الوضع الحالي إلى الوضع المطلوب بدقة ومراجعتها وتحديثها وفقًا للمتطلبات.

وتابع رئيسي: هناك نقطة مهمة أخرى وهي تقييم ومراجعة هيكل العمل والتنظيم وفقًا للمهام والأهداف من أجل تحقيق هيكل استباقي ونشط ورشيق وتفاعلي وقادر على المخاطرة وعقلانية إستراتيجية وفقًا للمهام والأهداف.

واعتبر رئيس الجمهورية عقيدة السياسة الخارجية لحكومة الشعب بانها تتمثل في “التفاعل مع كل الدول على أساس العدل والتوازن” وقال: في الماضي كان البعض يعتقد أن مصير الدول في الساحة العالمية محدد من قبل عدد قليل من الدول ، وبالتالي ، يجب أن تكون خطوط السياسة الخارجية هي الانحياز معها، لكننا نعتقد أنه يجب علينا التعاون مع كل دولة وفقًا لقدراتها ومتطلباتها ، ولا ننتظر عبوسًا أو ابتسامة أحد في تحديد خطوط سياستنا الخارجية.

وتابع رئيسي بالقول إن جهاز السياسة الخارجية من الآليات المهمة لتوليد القدرة للبلاد ، وقال: ابذلوا جهودًا مضاعفة لتعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية والدول المجاورة والمشتركة في التوجهات معنا، ولا ينبغي ان تغفلوا بأي حال من الأحوال عن تقوية العلاقات ولعب دور بلدنا في المنظمات الإقليمية والدولية ، بما في ذلك منظمة شنغهاي ، والاتحاد الأوراسي ، واتحاد البريكس ، لأن هذه المنظمات هي قوى ناشئة تبني المستقبل.

وشدد رئيس الجمهورية على أن سفراء وممثلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الدول والمنظمات الدولية يجب أن يحددوا موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية في النظام العالمي الجديد ، وفقا لقدرات بلادنا ، واعتبر الدول الأفريقية ودول أميركا اللاتينية وسائر المناطق؛ من شرق آسيا إلى اسيا الوسطى وأوروبا، مجالات مهمة لنشاط الجهاز الدبلوماسي لجمهورية إيران الإسلامية وأضاف: سياسة حكومة الشعب هي التعاون مع جميع الدول التي تتفاعل مع جمهورية إيران الإسلامية بدافع حسن النية ، ولكن إذا أرادت دولة ما أن تكون معادية لنا ، فان موقفنا هو المقاومة.

وقال رئيسي عن تلك الدول الأوروبية التي اتخذت مواقف خاطئة ضد الجمهورية الإسلامية بسبب حسابات خاطئة من اضطرابات العام الماضي: إذا قامت هذه الدول أيضا بتصحيح حساباتها وإثبات حسن نواياها ، فنحن مستعدون للتفاعل معها. نحن على يقين أن الطريق إلى تقدم البلد هو المقاومة وليس الاستسلام والتراجع ، وبالتالي لن نتراجع عن مبادئنا. بالطبع ، في الوقت نفسه ، يعد تعزيز الردع أيضًا أحدى سياسات عملنا الرئيسية.

واعتبر رئيس الجمهورية “احياء طرق الترانزيت” عبر اراضي البلاد واحدة من السياسات الأخرى للحكومة الشعبية وأوضح: على ممثلي الجمهورية الإسلامية في الخارج أن يسعوا دائمًا إلى استغلال الفرص وتحقيق الإنجازات للبلاد. يجب أن يمثل السفراء الصورة الحقيقية للجمهورية الإسلامية ، وأي إهمال في العرض الدقيق والصحيح لقدرات البلاد هو ظلم بحق إيران والشعب الإيراني.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *