الأهواز – اللغة العربیة / اللام في اللغة العربية ومعانيها

🎯9- لام الاستغاثـــــة
لام الاستغاثة هي: التي تُستعمَلُ مفتوحةً معَ المستغاث، ومكسورةً معَ المُستغاثِ لهُ،
نحو “يا لَخالِدٍ لِبَكر!”.

🎯10- لام التعجـــــبُ :
لام التعجب هي: التي تُستعملُ مفتوحةً بعد “يا” في نداءِ المُتعجَّب منه ،
نحو “يا لَلفرَحِ! “، ومنهُ قول الشاعر امرئ القيس (من الطويل)
فَيا لَكَ مِنْ لَيْلٍ كأنَّ نُجُومَهُ *
بِكُلِّ مُغارِ الْفَتْل شُدَّتْ بِيَذْبُلِ
وتُستعملُ في غير النداءِ مكسورةٌ، نحو “للهِ دَرُّهُ رجلاً!”، ونحو “للهِ ما يفعلُ الجهلُ بالأممِ! “.

🎯11- لام الصّيـــــرورةُ:
لام الصيرورة وتُسمَّى لامَ العاقبةِ ولامَ المآلِ أيضاً وهي التي تدلُّ على أنَّ ما بعدَها يكونُ عاقبةً لِمَا قبلها ونتيجةً له، عِلةَّ في حصوله.

☀️الفرق بين لم الصيرورة ولام التعليل:
تخالفُ لامَ التَّعليل في أنّ ما قبلها لم يكن لأجل ما بعدها، ومنه قوله تعالى: {فالتقطهُ آلُ فِرعونَ ليكونَ لهم عدواً وحَزَناً} ، فَهُم لم يلتقطوهُ لذلك، وإنما التقطوهُ فكانتِ العاقبةُ ذلك.
قال الشاعر (من الوافر)
لِدُوا لِلْمَوْتِ وَابنُوا لِلْخرابِ *
فَكُلُّكُم يَصيرُ إِلى الذَّهابِ
فالإنسان لا يَلِدُ للموت، ولا يبني للخراب، وإنما تكونُ العاقبةُ كذلك.

🎯12- لام الاستعـــــلاءُ :
-أي معنى “على”- إما حقيقةً كقوله تعالى: {يَخِرُّونَ للأذقانِ سُجَّداً} ، وقولِ الشاعر ( من الطويل )
ضَمَمْتُ إِليهِ بالسِّنانِ قميصَهُ ***
فَخَرَّ صَريعاً لِلْيَدَيْنِ ولِلفَم
وإمّا مجازاً كقوله تعالى: {إن أسأتُم فَلَها}، أي فعليها إساءتُها، كما قال في آية أخرى: {وإن أسأتُم فعليها}.

🎯13- لام الوقـــــتُ :
تُسمَّى لامَ الوقت ولامَ التاريخ نحو”هذا الغلامُ لِسنةٍ”، أي مرَّت عليه سَنةٌ. وهي عندَ الإطلاق تدلُّ على الوقت الحاضر، نحو “كتبتُهُ لِغُرَّةِ شهر كذا”، أي عند غُرّتِهِ، أو في غُرَّتهِ. وعندَ القرينة تدلُّ على المُضيِّ أو الاستقبال، فتكونُ بمعنى “قبَلٍ” أو “بَعدٍ”،
فالأولُ كقولك “كتبتُهُ
لستٍّ بَقينَ من شهر كذا”، أي قبلها،

والثاني كقولك”كتبتُهُ لخمسٍ خَلَوْن من شهر كذا”، أي بعدها. ومنهُ
قولهُ تعالى: {أقمِ الصّلاةَ لِدلوكِ الشمس}،
أي بعدَ دلُوكها. ومنه حديثُ “صُوموا
لِرُؤيتهِ وأفطِروا لِرؤيته”، أي بعد رؤيته.

🎯14-لام بمعـــــنى “مـــــعَ” :
كقول الشاعر: (من الطويل)
فَلَمَّا تَفَرَّقْنا كأَنِّي ومالِكاً – لِطولِ اجتماعٍ- لم نَبِتْ ليْلَةً مَعا

🎯15- لام بمعنـــــى “فـــي”

كقوله تعالى: {ويَضَعُ الموازينَ القسطَ ليومِ القِيامة}، أي فيها، وقولهِ:
{لا يُجلّيها لوقتها إلاّ هُو}،
أي في وقتها. ومنه قولهم “مضى لسبيله”، أي في سبيلهِ.

      🎯✨🎯✨🎯

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *