الأهواز – العالم / قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إنها أوقفت تماما إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل.

وذكرت الشركة اليوم الأربعاء أن الإمدادات ستتوقف حتى يتم سداد المدفوعات، بحسب ما أوردت رويترز.

وأظهرت بيانات من شبكة مشغلي خدمات نقل الغاز بالاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء توقف إمدادات الغاز الروسية التي ينص عليها عقد يامال إلى بولندا.

من جانبها أكدت الشركة البولندية لتعدين النفط والغاز اليوم الأربعاء أن مجموعة غازبروم “أوقفت بالكامل” إمدادات الغاز إلى بولندا عبر خط أنابيب يامال، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي وقت سابق اليوم، أظهرت بيانات من شبكة مشغلي خدمات نقل الغاز بالاتحاد الأوروبي أن إمدادات الغاز الروسية التي ينص عليها عقد “يامال” إلى بولندا زادت مجددا بعد نزولها إلى الصفر.

وكانت وزارة الطاقة البلغارية قالت أمس الثلاثاء إن شركة غازبروم أخطرت شركة الغاز المملوكة للدولة في بلغاريا بأنها ستوقف إمدادات الغاز اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وتقول بلغاريا وبولندا -العضوان في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي- إنهما مستعدتان للحصول على كمية الغاز الناقصة من مصادر أخرى.

وبعد فرض عقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، حذّر الكرملين دول الاتحاد الأوروبي من أن إمدادات الغاز الخاصة بها ستقطع إذا لم تدفع بالروبل من حسابات روسية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي إن بلاده لن تقبل بأن يتم دفع ثمن الشحنات إلا بعملتها الوطنية.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *