المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ


الأهواز / الهدنة الیمنیة / المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يعلن تجديد الهدنة لشهرين إضافيين بعد استجابة حكومة صنعاء والتحالف السعودي “بشكل إيجابي”، وفق قوله.

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ استجابة حكومة صنعاء وتحالف العدوان السعودي بشكل إيجابي على اقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية في اليمن لشهرين إضافيين.

وأوضح غروندبرغ في بيان صحافي أنّ “تدخل الهدنة المجددة حيِّز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية اليوم الموافق 2 حزيران/يونيو 2022 في الساعة 7 مساءً بتوقيت اليمن”، مضيفاً “سأعمل مع الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملةً والتوجه نحو حل سياسي مستدام يلبي تطلعات ومطالب اليمنيين”.

ولفت إلى أنّه” جرى تمديد الهدنة وفق أحكام الاتفاقية الأصلية نفسها والتي دخلت حيز التنفيذ يوم 2 نيسان/ أبريل 2022″.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت الأمم المتحدة، بتلقيها “إشاراتٍ إيجابيةٍ أوليةٍ” من حكومة صنعاء وتحالف  العدوان السعودي حول تمديد الهدنة الحالية، وذلك بعد أن دخلت الهدنة يومها الأخير، اليوم الخميس، من دون اتفاق في الأفق.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك ستيفان دوجاريك، إنّ المنظمة الأممية تلقت “إشارات أولية إيجابية من الأطراف في هذه المرحلة”، مشدداً على أنّ المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ  منخرط في “عمل مكثف لضمان تجديد الهدنة”.

ودخلت الهدنة  حيّزَ التنفيذ في الـ2 من نيسان/أبريل الفائت. وأعلن غروندبرغ أنّه “بموجب هذه الهدنة، تتوقّف كل العمليات العسكرية الهجومية، براً وجواً وبحراً”.

وتتضمّن بنود اتفاق الهدنة “تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحُديدة، والسماح برحلتين جويتين من مطار صنعاء وإليه، كلَّ أسبوع”، إلاّ أنّ حكومة صنعاء أبدت انزعاجها مراراً لعدم تنفيذ الجانب السعودي لبنود الهدنة، وخصوصاً فتح المطار وعدم عرقلة دخول السفن.

وأمس الأربعاء، أعلن المجلس السياسي الأعلى في اليمن أنّ “قرار تمديد الهدنة لفترة جديدة مرهون بمعالجة ما سبق من خلال تنفيذ كامل التزامات الفترة الماضية والتعويض عنها”.

وقبل أيام، عُقِد في العاصمة الأردنية عمّان اجتماع بين ممثلين عن حكومة عدن وممثلين عن حكومة صنعاء، تطرّق بصورة أساسية إلى “فتح الطرقات” في تعز ومحافظات أخرى بموجب الهدنة تحت رعاية المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروند برغ، من دون نتائج أو تقدم يُذكر لناحية فتح الطرقات في محافظة تعز وغيرها من المحافظات.

وتزامن إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مع شنت  طائرات تحالف  العدوان السعودي غارة جوية على مديرية المَطَمَّة بمحافظة الجوف شمالي شرق اليمن.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *