الأهواز – بغداد /  أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إن “العراق لعب دوراً مهماً في تقريب وجهات النظر بين الدول الأقليمية من خلال استضافة الحوار بين السعودية وإيران وهناك تقدم في العلاقات”.

وقال الكاظمي خلال مؤتمر صحفي في بغداد حول الأداء الحکومي، أن “الحكومة اتت في ظروف صعبة جدا بعد تظاهرات تشرين والشباب كان يطالب بالإصلاح السياسي مع انهيار أسعار النفط ودخول جائحة كورونا، وقبلنا التكليف من أجل عيون العراقيين وأسسنا لانتخابات نزيهة”.

وحذر من أن “الانسداد السياسي يؤثر على اداء الحكومة، وهناك من يحاول تحميلها فشل الأخرين، وعمرها سنتين فقط ولا نتحمل فشل 17 سنة والحكومة نجحت في كثير من المشاريع والبعض منها يحتاج إلى وقت”.

وعن ملف الطاقة قال الكاظمي إن “الكهرباء كانت تدار بطريقة عبثية وكل ديون الغاز الإيراني في الحكومات السابقة والحكومة الحالية لم تستدن وانما سددت البعض منها، ونعمل على الربط الكهربائي مع دول الجوار”.

هذا وأكدت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم، زيادة إطلاقات الغاز المورد من إيران بمقدار 5 ملايين متر مكعب يوميا، مشيرة الى أن الجانب الإيراني لمس جدية العراق في التعامل وإشعار الرأي العام والحكومة والبرلمان بضرورة تسديد المستحقات.

وأمس الاثنين، أعلنت اللجنة المالية في البرلمان العراقي عن تخصيص الأموال اللازمة لتسديد الديون الإيرانية المترتبة لتورد الغاز الى العراق.

وينتج العراق ما بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *