الأهواز – اثینا / الغت محكمة في اليونان، حكماً بشأن مصادرة أمريكا لشحنة النفط الإيرانية، أعلنت ذلک السفارة الإيرانية في أثينا، مؤکدة ان الافراج عن شحنة النفط تبقى ضمن المباحثات الثنائية المكثفة.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: إنه وبعد المتابعات المتواصلة، ألغت محكمة الاستئناف باليونان الحكم الابتدائي القاضي بمصادرة شحنة نفط متعلقة لإيران وبفضل الله سيتم استرجاع هذه الشحنة.

وشددت على أن المباحثات المكثفة بين البلدين ستبقى مدرجة على جدول الأعمال حتى الاطمئنان الكامل من انفاذ الحكم القضائي الجديد، وأن صيانة حقوق الشعب الإيراني خط أحمر.

وألغت محكمة يونانية حكما سابقا سمح لأمريكا بمصادرة شحنة نفط إيراني كانت على متن ناقلة ترفع علم إيران تم احتجازها في السواحل اليونانية.

وبدأت القضية عندما احتجزت السلطات اليونانية في 15 أبريل الماضي السفينة “لانا” الروسية، المعروفة سابقاً باسم “بيغاس”، التي ترفع العلم الإيراني وفقا لقوانين الملاحة الدولية، وعلى متنها طاقم روسي من 19 فرداً قرب ساحل جزيرة إيفيا جنوب البلاد، وحسب التقارير الواردة سلمت شحنتها إلى ناقلة أمريكية لنقله إلى أمريكا.

إثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية الايرانية القائم بالأعمال اليونان بطهران، وأبلغته الاحتجاج الشديد من قبل طهران على مصادرة النفط الإيراني.

وبعد أن قامت السلطات اليونانية باحتجاز الناقلة الحاملة للنفط الإيراني في مياهها الاقليمية، وإفراغ شحنتها بطلب من أمريكا ونقلها إلى ناقلة أخرى.

وأعلنت قوات حرس الثورة الاسلامية  في 27 مايو الفائت احتجاز سفينتين يونانيتين في مياه الخليج الفارسي  بسبب ارتكابهما لمخالفات قانونية تحملان العلم اليوناني.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *