الأهواز – صحة / دعا امين اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في الجمهورية الاسلامية الايرانية حميد رضا جماعتي، المواطنين للجدية في الالتزام بالتوصيات الصحية اللازمة للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وعدم التهاون في هذا المجال.

وفي تصريح ادلى به على هامش اجتماع اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في البلاد قال جماعتي: انه وفي ضوء التقارير الواصلة من بعض الدول مثل الدول الافريقية واميركا باحتمال ظهور الانواع الجديدة  B.1.1.7  من COVID-19  وكذلك ظهور الانواع التركيبية “دلتا” و”اومیکرون” من جديد في بعض دول الشرق الاوسط فهنالك هواجس من ان نواجه مواجات جديدة من المرض في المستقبل لذا يتوجب بالتاكيد الالتزام بالبروتوكولات والتوصيات الصحية خاصة من قبل الفئات المعرضة لخطر الاصابة اكثر من غيرها.

واضاف: ان نصيحتنا الاخرى هي ان الفئات ذات الخطورة الاكبر باحتمال الاصابة مثل المسنين او المرضى ضعيفي المناعة او الذين يستعملون ادوية تضعف جهاز المناعة، ينبغي ان يتلقوا الجرعة الرابعة من لقاح كورونا.

كما دعا الافراد الذين لم يتلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح للمبادرة الى ذلك وكذلك تطعيم الاطفال ما بين 5 الى 11 عاما لانه من المكن ان يكونوا ناقلين للمرض وبالتالي تشديده في البلاد في حال ظهور انواع جديدة من الفيروس، لانه من المحتمل ان نواجه انواعا وموجات جديدة من المرض مع حلول فصلي الخريف والشتاء.

وصرح بان الجائحة لم تنته في ايران والعالم واشار الى ان التصور العام في المجتمع هو ان المرض انتهى مع انخفاض احصائيات الاصابة والوفيات بسببه، لذا يشاهد نوع من التهاون في استخدام الكمامات في الاماكن العامة والمغلقة ووسائط النقل العام والملتقيات واضاف: انني اؤكد بجدية على ضرورة الالتزام بالتوصيات الصحية ولا ينبغي التصور اطلاقا بان كورونا قد انتهى.

واشار الى انخفاض احصائيات الاصابة والوفيات بسبب كورونا في غالبية دول العالم، الا ان الانواع المنتشرة في الدول الافريقية وفلسطين المحتلة يمكن ان تكون مقلقة ومنذرة بظهور موجات جديدة في دول العالم “لذا علينا الاستعداد اللازم من خلال اكمال عملية التطعيم”.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *