الأهواز – عراق / جدد زعيم تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم التأكيد على عدم المشاركة في الحكومة المقبلة.

وقال الحكيم، وفق بيان لمكتبه، “نجدد موقفنا بعدم المشاركة في الحكومة القادمة، وإستمرارنا بالدور الوطني في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين”.

وأشار الى الاستمرار بالضغط “باتجاه تشكيل حكومة خدمة وطنية قادرة على تقديم الخدمات وتجسير العلاقة بين الجمهور من جهة والنظام السياسي والعملية السياسية من جهة أخرى”.

و في احدث أخبار الکتل، أعلن الأمين العام حزب الجماهير الوطنية، أحمد الجبوري (أبو مازن)،  الإنسحاب من تحالف “السيّادة”، والعودة الى تحالف العزم.

وقال الجبوري في بيان، إنه “كانَ ولا زَالَ حزب الجماهير الوطنية يَسعى إلى جَمعِ الفُرقاءِ السياسيين تَحتَ المظلَّةِ الوطنيةِ الجَامعة، والعملِ المُشتركِ الهَادف، كما يؤكد الحزب على وجوب احترامِ قراراتِ القضاء العراقي، وأنّهُ الحصن الأخير لتقويم العملية السياسية، وحماية العملية الديمقراطية”.

من جهته أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق، الخميس، الوصول لمراحل متقدمة لحسم تسمية المرشح لرئاسة الجمهورية داخل البيت الكردي، فيما شدد على ضرورة الالتزام بالاتفاقات التي سيتم تشكيل الحكومة الجديدة على أساسها.

اما من ائتلاف دولة القانون، أكد القيادي في الائتلاف تركي العتبي،  أن منصب نائب رئيس مجلس النواب سيحسم خلال أسبوعين.

و قال العتبي، أن “حسم تسمية المرشحين للمناصب آمر ضروري ولكن مساعينا الأهم هي بناء تفاهمات قوية مع القوى السياسية لتسريع تشريع حكومة قوية قادرة على إدارة جملة من المهام سواء في ملفات اقتصادية او أمنية”.

وأضاف العتبي، أن “حسم منصب رئيس مجلس النواب ربما لا يستغرق أسبوعين او أكثر خاصة وان هناك تفاهمات مبدئية في هذا المسار ولا توجد اي خلافات”، مؤكدا أن “الاطار التنسيقي بكل قواه ماض بتشكيل الحكومة المقبلة وفق آليات تضمن حلول للإشكاليات الكبيرة في المشهد العراقي”.

وكان اكثر من 60 نائبا قاموا بتأدية اليمين الدستورية كبدلاء عن نواب التيار الصدري الذين قدموا استقالاتهم في وقت سابق.

بدون دیدگاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *